هل يجوز التطوع بعد الوتر؟

السؤال

أنا لا أصلي التهجد باستمرار ، إذا حصل أن صليت الوتر بعد العشاء ثم أردت أن أصلي النفل فهل أستطيع ذلك ؟

الجواب

الحمد لله

لا حرج على من أوتر أول الليل أو أوسطه أن يصلي بعد وتره شيئاً من النوافل ، وإن كان المستحب أن يكون آخر صلاته من الليل وتراً ، كما أنه لا يجوز له أن يوتر ثانية بعد النافلة .

عن عبد الله بن عمر قال : سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر : ما ترى في صلاة الليل ؟ قال : ” مثنى مثنى فإذا خشي الصبح صلى واحدة فأوترت له ما صلى ” ، وإنه كان يقول : اجعلوا آخر صلاتكم وتراً فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به .  رواه البخاري ( 460 ) ومسلم ( 749 ) .

عن طلق بن علي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” لا وتران في ليلة ” . رواه الترمذي ( 470 ) والنسائي ( 1679 ) وأبو داود ( 1439 ) .

والحديث : صححه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 7567 ) .

قال الترمذي :

… وقال بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم : إذا أوتر من أول الليل ثم نام ، ثم قام مِن آخر الليل فإنه يصلِّي ما بدا له ولا ينقض وتره ويدع وتره على ما كان ، وهو قول سفيان الثوري ومالك بن أنس وابن المبارك والشافعي وأهل الكوفة وأحمد ، وهذا أصح ؛ لأنه قد روي من غير وجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى بعد الوتر .

قال ابن حزم :

والوتر آخر الليل أفضل . ومن أوتر أوله فحسن , والصلاة بعد الوتر جائزة , ولا يعيد وتراً آخر …

وأما قوله عليه السلام : ” اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً ”  و ” بادروا الصبح بالوتر ” فندب ; لما قد بيَّنا : من أن الوتر ليس فرضاً ; ومن فعله عليه السلام إذ صلَّى ركعتين بعد الوتر غير ركعتي الفجر ; ولقوله عليه السلام لأبي هريرة : ” أن لا ينام إلا على وتر ” ، فلا يجوز ترك بعض كلامه لبعض , وليس هذا مكان نسخ لكنه إباحة كله , وبالله تعالى نتأيد .” المحلى ” ( 2 / 92 ، 93 ) .

وقال النووي :

إذا أوتر ثم أراد أن يصلي نافلة أم غيرها في الليل جاز بلا كراهة ولا يعيد الوتر كما سبق , ودليله حديث عائشة رضي الله عنها وقد سئلت عن وتر رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : ” كنَّا نعدُّ له سواكه وطهوره فيبعثه الله ما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ويصلي تسع ركعات لا يجلس فيهن إلا في الثامنة فيذكر الله ويمجده ويدعوه , ثم ينهض ولا يسلم , ثم يقوم فيصلي التاسعة , ثم يقعد فيذكر الله ويمجده ويدعوه , ثم يسلم تسليماً يسمعنا , ثم يصلي ركعتين بعد ما يسلم وهو قاعد ” رواه مسلم , وهو بعض حديث طويل , وهذا الحديث محمول على أنه صلى الله عليه وسلم صلى الركعتين بعد الوتر بياناً لجواز الصلاة بعد الوتر .” المجموع ” ( 3 / 512 ) .

 

والله أعلم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

أكثر الفتاوى شهرة