عمل رسومات للنشرات في البحوث تحتوي على رسم لذوات الأرواح

السؤال

أنا موظف في شركة ” أرامكو “، وفي بعض الأحيان يُطلب منا عمل بحوث ومجلات، ومن الأشياء الأساسية في هذه البحوث إرفاق رسومات باليد وصور لبعض ذوات الأرواح, مع العلم بأن هذه البحوث تُوزع على الموظفين ليستفيدوا منها، فما حكم المشاركة بإعدادها؟.

الجواب

الحمد لله

رسم ذوات الأرواح أو نحتها من الكبائر، ولا يعدُّ رسم ذوات الأرواح في البحوث والمجلات من الضرورة في كل حال، فيمكن كتابة أقوى البحوث وأعقدها من غير هذا التعدي على الشرع، ومن اضطر إلى هذا الأمر: فيمكنه رسم الصورة من غير رأس.

سئل علماء اللجنة الدائمة:

ما موقف المسلم من الصور التوضيحية التي في الكتب الدراسية، والكتب العلمية والمجلات الإسلامية النافعة، مع أنه لا بد من وجود هذه الصور للتوضيح وتقريب الفهم.

فأجابوا:

تصوير ذوات الأرواح حرام مطلقًا؛ لعموم الأحاديث التي وردت في ذلك وليست ضرورية للتوضيح في الدراسة، بل هي من الأمور الكمالية لزيادة الإيضاح، وهناك غيرها من وسائل الإيضاح يمكن الاستغناء بها عن الصور في تفهيم الطلاب والقراء، وقد مضى على الناس قرون وهم في غنى عنها في التعليم والإيضاح وصاروا مع ذلك أقوى منّا علمًا وأكثر تحصيلًا، وما ضرهم ترك الصور في دراستهم، ولا نقص من فهمهم لما أرادوا ولا من وقتهم وفلسفتهم في إدراك العلوم وتحصيلها، وعلى هذا لا يجوز لنا أن نرتكب ما حرم الله من التصوير لظننا أنه ضرورة، وليس بضرورة لشهادة الواقع بالاستغناء عنه قرونًا طويلة.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، الشيخ عبد الرزاق عفيفي، الشيخ عبد الله بن غديان، عبد الله بن قعود.  فتاوى اللجنة الدائمة ” ( 1 / 473، 474 ).

وقالوا:

ما كان من ذلك صورًا لذوات الأرواح كالحشرات وسائر الأحياء فلا يجوز ولو كان رسمًا على السبورة والأوراق، ولو كان القصد منه المساعدة على التعليم لعدم الضرورة إليه؛ لعموم الأدلة في ذلك، وما لم يكن من ذوات الأرواح جاز رسمه للتعليم وغيره.  فتاوى اللجنة الدائمة ” ( 1 / 474 ).

 

والله أعلم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

أكثر الفتاوى شهرة