هل يعتمر من لا يستطيع الحج؟

السؤال

كنت على وشك أن أعطي أحد أقاربي تذكرة للقيام بعمرة ولكن قال لي أحد أقاربي أنه إذا لم يجب الحج على هذا الرجل فليس عليه عمرة وكان رأيي أن الحج له وقت معين وهذا الرجل لا يستطيعه في وقته وليس معنى ذلك أن نحرمه من العمرة. وأعلم أن هذا الكلام لا ينطبق على الصلاة لأنه لا يستطيع المرء أن يترك الفرض ويصلي النفل.

فهل لكم أن توضحوا ذلك مع الدليل؟

الجواب

الحمد لله

أخطأ من قال لك: إنه لا يجوز للرجل فعل العمرة قبل الحج، كون هذا مما لا دليل عليه، بل هو جائز، فقد فعله الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى ذلك إجماع العلماء.

والدليل على ذلك:

عن عكرمة بن خالد: سأل ابن عمر رضي الله عنهما عن العمرة قبل الحج، فقال: لا بأس، قال عكرمة: قال ابن عمر: اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يحج . …. “. رواه البخاري ( 1684 ).

عن أبي إسحاق قال: سألت مسروقًا وعطاء ومجاهدًا فقالوا: اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة قبل أن يحج، وقال: سمعت البراء بن عازب رضي الله عنهما يقول: اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة قبل أن يحج مرتين. رواه البخاري ( 1689 ).

* قال الشافعي:

أخبرنا مالك عن صدقة بن يسار عن ابن عمر أنه قال: والله لأن أعتمر قبل أن أحج وأهدي أحب إلي من أن أعتمر بعد الحج في ذي الحجة، فقلت للشافعي: فإنا نكره العمرة قبل الحج.

قال الشافعي: فقد كرهتم ما رويتم عن ابن عمر أنه أحبه منها، وما رويتم عن عائشة أنها قالت: ” خرجنا مع رسول الله فمنَّا مَن أهلَّ بعمرة، ومنَّا مَن جمع الحج والعمرة، ومنَّا مَن أهلَّ بحج “، فلم كرهتم ما روي أنه فعل مع النبي صلى الله عليه وسلم وما ابن عمر استحسنه؟ وما أذن الله فيه من التمتع؟ إن هذا لسوء الاختيار والله المستعان. ” الأم ” ( 7 / 269 ).

* وقال ابن عبد البر:

وقد قال الله عز وجل: { وأتموا الحج والعمرة لله } [ البقرة / 196 ]، فبدأ بالحج قبل العمرة وجائز عند الجميع أن يعتمر الرجل قبل أن يحج. ” التمهيد ” ( 2 / 81 ).

فهذا الذي قاله ابن عبد البر فيه نقل الإجماع عن العلماء، بل قد قال أوضح من ذلك:

عن عبد الرحمن بن حرملة: أن رجلا سأل سعيد بن المسيب فقال: أعتمر  قبل أن أحج؟ فقال سعيد: نعم، قد اعتمر رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل أن يحج  ” مالك في الموطأ – (768 )  – يتصل هذا الحديث من وجوه صحاح، وهو أمر مجتمع عليه لا خلاف بين العلماء فيه كلهم يجيزون العمرة  قبل الحج لمن شاء, لا بأس بذلك عندهم، وكلهم يقول: إن رسول الله صلى الله عليه و سلم اعتمر قبل حجته. ” التمهيد ” ( 20 / 13 ).

* وقال النووي:

أجمع العلماء على جواز العمرة قبل الحج، سواء حج في سنته أم لا، وكذا الحج قبل العمرة واحتجوا له بحديث ابن عمر ” أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر قبل أن يحج ” رواه البخاري، وبالأحاديث الصحيحة المشهورة  ” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتمر ثلاث عمر قبل حجته “، وكان أصحابه في حجًة الوداع أقساما: منهم من اعتمر قبل الحج، ومنهم من حج قبل العمرة كما سبق. ” المجموع ” ( 7 / 168 ).

قلنا: لا دليل صحيح ينهى عن العمرة قبل الحج، ولكن هناك حديث غير صحيح في المسألة، ولعل صاحبك الذي نهاك عن تقديم المساعدة للذي يريد العمرة قبل الحج قد استدل به وإليك الحديث وقول العلماء فيه:

عن سعيد بن المسيب: أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فشهد عنده: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي قبض فيه ينهى عن العمرة قبل الحج “. رواه أبو داود ( 1793 ).

 * قال ابن حزم:

أما حديث ابن المسيب ففي غاية الوهي والسقوط؛ لأنه مرسل عمن لم يسم، وفيه أيضا ثلاثة مجهولون أبو عيسى الخراساني وعبد الله ابن القاسم وأبوه ففيه خمسة عيوب. ” حجة الوداع ” ( ص 485 ).

* وقال ابن قدامة:

فإن قيل: فقد روى أبو داود بإسناده عن سعيد بن المسيب أن رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى عمر فشهد عنده: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن العمرة قبل الحج “، قلنا: هذا حاله في مخالفة الكتاب والسنة والإجماع كحال حديث أبي ذر بل هو أدنى حالًا فإن في إسناده مقالًا.

” المغني ” ( 3 / 125 ).

 * وقال الشوكاني: 

وقال أبو سليمان الخطابي: في إسناد هذا الحديث مقال، وقد اعتمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل موته وجوز ذلك إجماع أهل العلم ولم يذكر فيه خلافا. انتهى. ” نيل الأوطار ” ( 5 / 58 ).

 

والله أعلم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

أكثر الفتاوى شهرة