أصحابُ الإمام مُحمَّد ناصر الدين الألباني – الثلاثة الأوائل

نصوح بن عبد الكريم عودة

مولده: 1918 م(1).

البلد: دمشق.

وفاته: 1998م، وتوفيت زوجته في المحرم 1442 يوافقه 14/9/2020م.

أولاده على الترتيب: فؤاد، وعبد الكريم (توفي بمرض السرطان)، وعبد الله (توفي 1441)، ومحمد (طالب علم فاضل من أصحاب الشيخ الألباني مولده 1951م، ما زال حيًّا، وهو صهر أبي جعفر منصور أخي الشيخ الألباني على ابنته؛ تزوجها سنة 1973)، والمهندس آدم، ويوسف, (والبنتان)، وأنس أبو ياسر (الذي توفي تحت التعذيب)، ومعتصم بالله، وإبراهيم.

وبناته: زوجة عُمر العُلَبي، وزوجة ممتاز إبيش (حضرتا دروس الألباني).

شيوخه: محمد سعيد البرهاني، ومحمد ناصر الدين الألباني.

المهنة: أنشأ معملًا لـ(برم) فتل الخيوط والنسيج، في حي القيمرية بدمشق، بجوار حارة الجورة التي يسكنها الرافضة، وبقي يعمل فيه حتى وفاته.

صحبته للشيخ الألباني: هو أول تلميذ للشيخ الألباني على الإطلاق، وكان قد عَرَض بيتَه ليُلْقِيَ الشيخُ دروسَه فيه، وكانت دروسُ الشيخ الألباني مدّةً من الزمن  تُقام في بيته، بمنطقة القزّازين، وكان الدرسُ الذي يلقيه الشيخ الألباني على النساء يُقام على سطح بيته في الطابق الرابع، في البيت نفسه في شارع بغداد (أزبكية قفا الدور).

____

فؤاد بن محمد ديب السادات

كنيته: أبو عبد الرحمن.

مولده: 1922م.

البلد: دمشق- حي القيمرية- حارة الشهبندر، ثم انتقل إلى المهاجرين.

وفاته: 7 أيلول 2002م، ودفن في مقبرة الدحداح.

أولاده: الأستاذة الشفاء، (مولدها 1951م، وهي خرّيجة كلية الشريعة بدمشق، ومن طالبات الشيخ الألباني)، وهي زوجة الأستاذ علي السطري (من طلاب الألباني)، إمام وخطيب مسجد وفيق التلاوي في عمّان، ومدرّس في كلية القدس، وهو مهتمٌّ بعلم البيئة والطيور، وله كتاب: (طيور الأردن)، ولم يُرزقا بأولاد.

والبنت الثانية: (مطلّقة) الشيخ عبد الفتاح عُمر، وهو من أصحاب الشيخ الألباني القدماء في الأردن، ثم تأثر بأفكار حزب التحرير غفر الله له، وابنه منها الدكتور ضياء مدرس في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية.

المهنة: معلم ابتدائي في وزارة التربية والتعليم لمدة 37 سنة، من سنة 1947م حتى 1984م تقريبًا، ودرّس في مدارس حوران ودمشق.

صحبته للشيخ الألباني: تعرَّف على الشيخ عن طريق نصوح عودة، عندما كان يعمل عنده في معمل النسيج، وكان عمرُه 16 سنة، وكان عمرُ الشيخ الألباني 26 سنة، وذلك قبل أن يتزوجا.

وكان يسجّل دروسَ الشيخ الألباني في دمشق، وكان عنده أكبر ذخيرة من أشرطته؛ من بداية الخمسينات الميلادية، وحتى هجرة الشيخ إلى الأردن.

____

سعيد بن توفيق الطبّاع

مولده: 1917م.

البلد: دمشق – حي القيمرية. 

ووالداه من المتعبِّدين الصالحين الذاكرين، فوالدُه: تلميذ (محدث الشام) الشيخ بدر الدين الحسَني، ووالدتُه: شقيقةُ رئيس رابطة العلماء بدمشق الشيخ أبي الخير الميداني.

وفاته: 1997م.

أولاده: نبيل، وعبد المنعم (من طلاب الألباني وصاحب دار المعرفة بدمشق)، وعبد المالك، ويحيى.

شيوخه: بدر الدين الحسَني- أبو الخير الميداني- محمد ناصر الدين الألباني.

العمل: عمل في المكتب الإسلامي بدمشق، ثم عمل إمامًا وخطيبًا في بلدة سَلَمية القريبة من حماة (3 سنين)، ثم إمامًا وخطيبًا في قرية دُمَّر القريبة من دمشق (3 سنين تقريبًا)، ثم إمامًا وخطيبًا في مسجد عاليْه في لبنان؛ والذي بناه الشيخ علي آل ثاني حاكم قطر سنة 1961، واشترط عليه أن يكون على السنة وخاليًا من البدع، وبإشراف زهير الشاويش، وبقي فيه حتى وفاته. 

مؤلفاته: «قصص من الدين في البحث عن اليقين- ط المكتب الإسلامي».

صحبته للشيخ الألباني: تعرّف عليه عن طريق الأستاذ فؤاد السادات.

جمع وإعداد: حسام بن محمد سيف/ صفر 1442

من كتابي: «مناقب الإمام الألباني-السيرة الدمشقية»

المقالة السابقةفهرسة كتاب التوحيد
المقالة القادمةمقدمة المؤلف

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

ابقَ على إتصال

2,282المشجعينمثل
28,156أتباعتابع
10,000المشتركينالاشتراك

مقالات ذات صلة