يريدون ترك الصلاة في المسجد وأداءها في قاعة المحاضرات ليتأثر غير المسلمين!

السؤال

في الجامعة التي أدرس فيها نقوم بتنسيق أسبوع دعوي توعوي كل سنة، حيث نقوم بدعوة غير المسلمين في الجامعة باستخدام تقنيات مختلفة، هذه السنة جاء المنظمون بفكرة جديدة، واقترحوا أن نصلي إحدى الصلوات في إحدى قاعات الجامعة بدلا من المسجد؛ وذلك بغرض إبراز شعائر الإسلام ومِن ثَم تتكاثر التساؤلات لديهم عن الإسلام، ولكني في الحقيقة غير مطمئن بشرعية هذه الطريقة لأنها إذا نجحت فستتكرر عدة مرات في السنوات القادمة.

فما حكم مثل هذا الفعل؟ وهل إذا تكررت في كل سنَة تصبح من قبيل البدعة؟.

الجواب

الحمد لله

نشكر لكم حرصكم على تبليغ دعوة الإسلام للناس، ونشكر لكم حرصكم على تطبيق السنَّة وعلى عدم مخالفة الشرع، ونسأل الله تعالى أن ييسر مسعاكم، وأن يجزيكم خير الجزاء.

ثم إن الجواب على ما تسألون عنه:

أن الصلاة في المسجد واجبة على كل من كان يسمع النداء بالصوت العادي من غير تعويق مؤثرات ، ولا زيادة بمكبرات، والراجح من أقوال العلماء أن الجماعة إنما تجب في المسجد حيث يُنادى بالصلوات.

وعليه: فإن أهل الوجوب لا يُرخَّص لهم بترك الصلاة في المسجد، وما ذكروه من إظهار شعيرة الصلاة أمام أهل الكفر ليس بعذر للوقوع في مخالفة ترك الواجب.

– ويمكننا اقتراح بعض الصور التي تجمع لأولئك بين قصدهم وبين عدم الوقوع في مخالفة شرعية، ومن ذلك:

  1. أن يقيم الصلاة في القاعة جماعةً مَن ليس مِن أهل الوجوب، كطلبة مسافرين، أو ضيوف غير مقيمين، ومن يشبه هؤلاء في الحكم، ولن تعدموا جماعات من هؤلاء في أسبوعكم الدعوي ذاك.
  2. أن يتم نقل صلاتكم في المسجد بناقل صوت وصورة.
  3. أن تكون صلاة الجماعة في القاعة للمتخلفين عن الجماعة الأولى في المسجد، ومن المعلوم أنه من تفوته الجماعة الأولى في المسجد أنه لا يلزمه الصلاة فيه، بل يمكن أداء الجماعة – وهي واجبة في الأصل – في أي مكان، فتكون القاعة المكان المناسب.
  4. وثمة نقل مباشر للحرمين الشريفين على مدار اليوم كاملا، في قناتين فضائيتين، ويتخلل ذلك أداء الصلاة فيهما، فلعلَّ هذا النقل أن يكون أكثر تأثيراً من صلاتكم أمامهم.

على أننا لا نرى أن تهتموا كثيرا بهذه الشعيرة أن تقام في القاعة أمام أولئك المدعوين من غير المسلمين، ولعلَّ حسن استقبالكم ولطف أقوالكم وجميل أفعالكم أن تكون طرقا أقوى في إيصال رسالة الإسلام لأولئك المخالفين.

 

والله أعلم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

أكثر الفتاوى شهرة