دراسة المرأة في الخارج

السؤال

أسلمت حديثا وأدرس في ثالث سنة من الجامعة . ووالدي غير مسلمين وهما يدفعان لقاء تعليمي . لكن ليس بإمكاننا أن ندفع كامل مصاريف الكلية دون أن نقترض . وعندي في الوقت الحالي نوعين من القروض (إعانة وبدون إعانة) . وقد علمت ولله الحمد (من مقالة في هذه الصفحة) بأنه لا يجوز للمسلم أن يتعامل بالربا حتى ولو كان للأغراض الدراسية . وعندما قدمت خطاب المنحة المالية ، وقعت على منحة الكلية وعلى القروض حيث كان موعد بدأ الدراسة قريب جدا ولم أكن أعرف كيف أتصرف . والآن ، أتصفح شبكة الإنترنت بحثا عن كليات أخرى لكن جميع الكليات تطلب تعبئة نموذج (FAFSA, financial aid المنحة المالية) لأحدد مدى المساعدة التي أحتاجها . وأسأل عما يلي :
1- هل يجب علي أن أترك الدراسة وأرجع لبلدي وأبحث عن خيارات أخرى وأنتقل إلى الفصل الدراسي القادم ؟
2- هل أبقى في الجامعة لهذا الفصل وأتركها في الفصل الدراسي القادم ؟
3- هل تخبرني عن أية منح دراسية تعطى للطلاب المسلمين ؟
4- هل تقترح علي مدرسة في بلدان ما وراء البحار تكون رسوم تعليم فيها قليلة ؟ ( ملاحظة : نحن ندفع ما يقارب 5100 دولار أمريكي ، يتعاون في دفعه والداي إضافة إلى تأهيلي العملي ) . كما أننا نجد صعوبة في دفع هذا المبلغ أيضا ، فكيف أتصرف ؟
– أرجو أن تستوعب السؤال كما كُتب . سأقدر لك سرعة إجابتك (إن شاء الله) حيث أنني في ثالث أسبوع من الدراسة . وجزاك الله خيرا.

الجواب

الحمد لله

1. أما نصيحتنا لكِ : فإنها حقا بالرجوع إلى بلدكِ وترك الدراسة لما تحتويه هذه الأماكن من الفسق والفجور الذي يغضب الله تعالى ، والدراسة هذه ليست من واجبات الشريعة التي يسألكِ الله عنها ، وإن كانت الخيارات الأخرى شرعية فلا ينبغي التردد في الذهاب إليها و ” من ترك شيئاً لله أبدله الله خيراً منه ” .

2. سبق الجواب في النقطة الماضية .

3. يمكنك مراسلة ” الندوة العالمية للشباب المسلم ” – فرع النساء – فإنهم يمكنهم مساعدتكِ على ما ترغبين به إن شاء الله .

4.وهذا لا علم لي به .

  • ونسأل الله تعالى أن يوفقكِ لما فيه رضاه ، وأن يجنبك الفتن ما ظهر منها وما بطن .

والله أعلم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

أكثر الفتاوى شهرة