كيفية بر الوالدين بعد الوفاة

السؤال

كيف يبر والديه بعد وفاتهما ؟

توفي والدي فهل أستطيع أن أفعل شيئا له ؟

الجواب

الحمد لله

إن من رحمة الله بعباده ومن فضله العظيم عليهم أن أجرى لهم بعد موتهم أجوراً وثواباً إما بسببٍ هم باشروه كصدقةٍ أجْرَوْها قبل موتهم ، أو علمٍ نفعوا الناس به ، أو ولدٍ صالح يدعو لهم ، وإما ببعض أعمال يقوم بها المؤمنون يصل ثوابها للميت .

ومما ينتفع به الميت من الأحياء : الدعاء ، وقضاء الصوم الواجب على الميت من نذر أو كفارة أو ما شابه ذلك ،  وقضاء الدَّيْن ، وقضاء نذر الطاعة ،  والحج عنه .

فعن أبي هريرة – رضي الله عنه –  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ” إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ” .

وعن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن امرأة من جهينة، جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت ، أفأحج عنها؟ قال :” نعم حجي عنها، أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضية؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء”.

وأما أبناء المتوَّفى وبناته فهم من سعي أبويهم وكسبهما ، فما يفعلونه من خير وطاعة يصل لوالديهم دون أن ينقص شيء من أجورهم .

فيستطيع الأبناء قضاء ديون والديهم ، وصيام ما لزمهم من الصيام الواجب كالنذر والقضاء ، وكذا أن يحجوا عنهم إن لم يكن والوالدان قد حجا .

ولا ينبغي للأبناء نسيان الدعاء والاستغفار لوالديهم ، فهو من أنفع الأمور لأهلهم وأيسرهم عليه .

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن الله عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة ، فيقول : يا رب أنَّى لي هذه ؟ فيقول : باستغفار ولدك لك ” . رواه ابن ماجه ( 3660 ) .

– وصححه ابن كثير في ” التفسير ” ( 4 / 243 ) .

 

والله الموفق.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

أكثر الفتاوى شهرة