يستحق القراءة أكثر من مرة مع الحفظ والفهم .

يستحق القراءة أكثر من مرة مع الحفظ والفهم .

أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا الدارجة لا بمفهوم اللغة العربية الفصحى التي نزل بها … وإليك بعض اأمثلة :

1. »الذين جابوا الصخر« :
بمعنى قطعوه وليس أحضروه .

2. »فَقَدر عليه رزقه« :
ضيق عليه وليس من الاقتدار والقدرة .

3. »أجر غير ممنون« :
أي غير مقطوع ، وليس بغير منّة .

4. »فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون« :
من القيلولة وليس من القول .

5. »”فأمُّه هاوية« :
أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود الأ‌م الحقيقية .

6. »ويستحيون نساءكم« :
أي يتركونهن على قيد الحياة .

7. »إن تحمل عليه يلهث« :
أي تطرده وتزجره وليس من الحمل لأن الكلا‌ب لا‌ يحمل عليها .

8. »كأنها جان« :
هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ ؛ فإن الجن لا يرون أصلا فضلا عن التشبيه بهم .

9. »إذا قومك منه يصِدُّون« :
بكسر الصاد يضحكون وليس من الصدود فذاك مضارعه بضم الصاد .

10. »يظنون أنهم ملا‌قوا ربهم« :
الظن يعني اليقين وليس الشك .

11. »وقاتلوهم حتى لا‌ تكون فتنة« :
الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة .

12. »إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم« :
التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه قوله : والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم..

13»وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين«:
من الإقسَام وليس الاقتسام
الإقسام الحلف ، والاقتسام القسمة

14. »كأن لم يغنوا فيها« :
أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال .

15. »ويتلوه شاهدٌ منه« :
أي يتبعه وليس من التلا‌وة .. والشاهد عيسى يتلو محمدا صلى الله عليها وسلم بعد إنزاله من السماء التي رفع إليه يوم أراد اليهود قتله وادعوا صلبه

16. »أو اطرحوه أرضاً« :
أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأ‌رض .

17. »أيمسكه على هون« :
أي على هوان وذل وليس على مهل .

18. »فإذا وجبت جنوبها« :
المقصود الإ‌بل أي إذا سقطت جنوبها بعد نحرها ، وليس الوجوب بمعنى الإ‌يجاب .

19. »وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون« :
المصانع القصور والحصون وليست المصانع المعروفة الآ‌ن .

20. »ولقد وصَّلنا لهم القول« :
أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس المراد إيصاله إليهم .

21. »أو يزوجهم ذكراناً وإناثا« :
أي منوعين ذكورا وإناثا وليس يُنكحهم .

22. »خلق الإ‌نسان من صلصال« :
الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف .

23. »وله الجوار المنشآت في البحر كالأ‌علا‌م» :
الأعلام هي الجبال وليست الرايات .

24. »لوَّاحة للبشر« :
أي محرقة للجلد – أي نار جهنم – ، وليس تلوح للناس .

25. »وسبحه ليلا‌ً طويلا‌« :
المقصود الصلا‌ة وليس ذكر اللسان .

26. »وأذِنت لربها وحقت« :
أي انقادت وخضعت ، وليس أن تأذن لله ؛ تعالى الله عن ذلك ولا السماع أيضا .

” منقول “

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

ابقَ على إتصال

2,282المشجعينمثل
28,156أتباعتابع
10,000المشتركينالاشتراك

مقالات ذات صلة