لطائف قرآنية ٢٤

لطائف قرآنية ٢٤

قال تعالى في سورة محمد : (فاعلم أنه لا إله إلا الله) فينبغي للمسلمين أن يعرفوا أسماء الله وتفسيرها، فيعظموا الله حق عظمته .
ولو أراد رجل أن يعامل رجلاً، طلب أن يعرف اسمه وكنيته، واسم أبيه وجده، وسأل عن صغير أمره وكبيره، فالله الذي خلقنا ورزقنا، ونحن نرجو رحمته ونخاف من سخطه أولى أن نعرف أسماءه وتفسيرها .

قوام السنة الأصفهاني ـ الحجة في بيان المحجة

قال تعالى في سورة الحجرات : (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ليس في كتاب الله آية واحدة يمدح فيها أحد بنسبه، ولايذم بنسبه، وإنما يمدح بالإيمان والتقوى، ويذم بالكفر والفسوق والعصيان .

ابن تيمية – مجموع الفتاوى

قال تعالى في سورة ق : (ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب * فاصبر على ما يقولون) تأمل قوله تعالى : (فاصبر على ما يقولون) فإن أعداء الرسول صلى الله عليه وسلم نسبوه إلى ما لا يليق به، وقالوا فيه ما هو منزه عنه، فأمره الله سبحانه وتعالى أن يصبر على قولهم، ويكون له أسوة بربه سبحانه وتعالى حيث قال أعداؤه فيه ما لايليق.

ابن القيم – إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان

قال تعالى في سورة الذاريات : (كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون * وبالأسحار هم يستغفرون) هذه سيرة الكريم يأتي بأبلغ وجوه الكرم، ويستقله، ويعتذر من التقصير .

الفخر الرازي – التفسير الكبير

قال تعالى في سورة الطور : (والذين ءامنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم)
دلت هذه الآية على أن شفقة الأبوة كما هي في الدنيا متوفرة كذلك في الآخرة، ولهذا طيب الله تعالى قلوب عباده بأنه لا يولههم (يفرق بينهم وبين أولادهم) بل يجمع بينهم .

الفخر الرازي – التفسير الكبير

قال تعالى في وصف خدم الجنة في سورة الطور : (ويطوف عليهم غلمان لهم كأنهم لؤلؤ مكنون) قيل : هذا شأن الخادم فما شأن المخدوم؟!

السخاوي – تفسير القرآن العظيم

قال بشر بن السري: إنما الآية مثل التمرة، كلما مضغتها استخرجت حلاوتها .فحُدث بذلك أبوسليمان فقال : صدق إنما يؤتى أحدكم من أنه إذا ابتدأ السورة أراد آخرها .

البرهان في علوم القرآن للزركشي

” منقول “

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

ابقَ على إتصال

2,282المشجعينمثل
28,156أتباعتابع
10,000المشتركينالاشتراك

مقالات ذات صلة