الرئيسية بلوق الصفحة 3

الحلقة الخامسة من سلسلة: #وشهد_شاهد_من_أهلها_كارثة_الطوفان ( ٥ ) “سمير العركي”

الحلقة الخامسة من سلسلة:
#وشهد_شاهد_من_أهلها_كارثة_الطوفان ( ٥ )

ضَيْف الحلقة: الكاتب والصحفي “سمير العركي”

https://x.com/i/status/2055955188716909010

في شهر ذي الحجة من عام ١٤٤٥ هـ، الموافق للشهر السادس من سنة ٢٠٢٤ م، ودفعًا لعناء ترداد الكلام وطول المماراة في المجالس مع الموافقين والمخالفين، رأيت أن أجمع ما هداني الله إليه من الحق في سلسلة مقالات مكتوبة بعنوان #كارثة_الطوفان و سلسلة #أحكام_الجهاد_وحِكَمه.
حينها، غضب كثير من المقربين والأصدقاء من المشايخ وطلاب العلم، وطلبوا مني التوقف، فلم أفعل وخسرت طائفة كثيرة منهم؛ فبيان الحق أوجب، ولا يحل لي كتمان ما هداني إليه ربي تعالى.
وقد تعرضت بسبب ذلك للسب والتصنيف الجائر، ولم آبه بهم؛ فلا مدحهم يرفعني ولا ذمهم يسقطني.
واليوم، وبعد أن وضعت الحرب (العامة) أوزارها ظهرت الوثائق والكتابات لتثبت أن ما سميته حينها (كارثة) -وقد ندمت على هذا الوصف لاحقًا لأن حقها أن تسمى جحيمًا- هو عين ما كان يعتقده قادة حماس في أول الأمر، واعترفوا به في آخره!
وقد نشر الكاتب سمير العركي قراءة نقدية تفصيلية لـ “رسالة قادة القسام الثلاثة المسربة إلى حسن نصر الله” -بغض النظر عن صحتها فالمقصود هو التعليق عليها من الكاتب المناصر للطوفان-، وجاءت قراءته مصدقة ومطابقة تمامًا لما أصلناه ونبهنا عليه قبل أكثر من عامين في مقالاتنا.
وإليكم المقارنة العلمية بالدليل والنص:
(١) المقارنة الأولى:
إسقاط شرط القدرة والتخطيط اللوجستي:
= ما قررناه سابِقًا:
في الحلقة الثانية من سلسلة أحكام الجهاد وحكمه، المنشورة في ذي الحجة ١٤٤٥ هـ (يونيو ٢٠٢٤ م) عبر رابطها الرسمي: https://ihsan-alotibie.com/?p=22647 ، أصلنا تأصيلًا شرعيًّا جليًّا بأن “القدرة مناط التكليف”، وأن زج مليوني مسلم في معركة شاملة مدمرة دون امتلاك القدرة العسكرية، وحماية الظهر، وتأمين الملاجئ والمؤن للمدنيين، هو إلقاء بالنفس إلى التهلكة ومخالفة صريحة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في السياسة الشرعية.
– ما شهد به الشاهد:
يقر الكاتب” سمير العركي” في ملاحظته العاشرة بهذا الخلل الشرعي قائلًا:
(إن ما قرره القادة من أنه “يكفينا أن نطيع أمر الله تعالى: {فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك…}” لم يكن كافيًا في الحقيقة، إذ كان يجب أن تنضم إليه القدرة العسكرية والمالية واللوجستية والإعلامية والاجتماعية لإدارة معركة في حجم الطوفان).
ويؤكد في الملاحظة الأولى:
(لكن المقاومة في قطاع غزة كانت تفتقد إلى أبسط مقومات إعلان الحرب الشاملة، وفي مقدمتها تأمين خطوط الإمداد بالسلاح والمؤن، وتوفير مأوى بديل للمدنيين الذين يتوقع تعرض أحيائهم لقصف عنيف غير مسبوق).
(٢) المقارنة الثانية:
وهم عدم توقع حجم الرد الصهيوني:
= ما قررناه سابِقًا:
انتقدنا في الحلقتين الأولى والثالثة من السلسلة (روابط المقالات: https://ihsan-alotibie.com/?p=22649 ) الأصوات الساذجة التي بررت الدمار الهائل بزعم أنهم (لم يتوقعوا هذه الهمجية من الاحتلال)، وبينا أن الجهل برد الفعل المتوقع من عدو شرس مسنود دوليًّا هو خطيئة استراتيجية كبرى وإدانة للمخطط لا عذر له.
– ما شهد به الشاهد:
يكشف “العركي” من واقع الرسالة أن القادة كانوا يعلمون بحجم الكارثة قبل بدئها، حيث جاء في نص كلامهم لنصر الله: (إن ثمن أي تردد سيكون كبيرًا ولا يمكن تحمله). ويعقب العركي قائلًا:
(إذن كان يدرك القادة أن رد فعل الكيان على العملية المرتقبة سيكون كبيرًا لا يمكن أن تتحمله جميع الأطراف داخل ما يعرف بـ “محور المقاومة”.
وهذا ينسف ما ادعاه البعض لاحقًا أنه لم يكن متوقعًا أن يكون رد الفعل الإسرائيلي بهذه القسوة!).
(٣) المقارنة الثالثة:
الانخداع بسراب الحليف الإيراني (الخيانة المتوقعة):
= ما قررناه سابِقًا:
حذرنا تِباعًا في مقالاتنا (انظر الحلقة الرابعة والخامسة: https://ihsan-alotibie.com/?p=22643 ) من الركون إلى مرتزقة إيران والولاء لهم، وبينا أنهم يتاجرون بدماء أهل السنة لتحقيق مصالحهم التوسعية، وأن من يعتمد عليهم كمن يبني على السراب.
– ما شهد به الشاهد:
يصرح “العركي” بوقوع المقاومة في فخ طهران قائلًا في ملاحظته الخامسة:
(تفصح الرسالة بشكل غير مباشر عن تعرض المقاومة الفلسطينية لخيانة كبرى.. في تقديري أن الخيانة حدثت للمقاومة من جانب الإيرانيين في المقام الأول.. فعندما طلب رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، عام ٢٠٢٤ م من قائد الثورة الإيرانية، علي خامنئي المساعدة، أشار عليه الأخير بأن يتولى الفلسطينيون وحدهم شرف الدفاع عن فلسطين!).
وأزيد هنا -أبو طارق إحسان العتيبي-:
وقد قرأت منشورا لمتأيرن -نشره من هو أيرن منه!- يتباكى فيه على حال غزة وتخلي المسلمين عنها، بينما يثني في الوقت نفسه على إيران لأنها لم تتخل عن حزبها في لبنان وتدافع عنه بشراسة!
وهذا المنشور يمثل فضيحة كبرى وإِنْطَاقًا من الله تعالى لهؤلاء المخدوعين ليفضحوا أنفسهم وحقيقة المشروع الإيراني من حيث لا يشعرون.
ففي طيات هذه البكائيات، اعتراف صريح ووَاضِحًا بأن إيران دولة طائفية، لا تتحرك حَقًّا إلا لحماية أذرعها الشيعية العقدية.
فقول الكاتب: “إيران لم تتخل عن حزبها في لبنان وتدافع عنه بكل شراسة” هو شهادة إدانة لمحور الممانعة المزعوم؛ فكيف لإيران التي تدعي قيادة محور المقاومة والدفاع عن فلسطين أن تترك غزة تباد وتُدمر، ثم تنتفض بكل ثقلها بمجرد المساس بحزبها الطائفي في لبنان؟
الجواب ظاهر لكل ذي عينين: غزة السنية ليست حليفة عقدية لطهران، بل هي مجرد ورقة سياسية وعسكرية تستخدمها متى شاءت لتحسين شروط تفاوضها، وتتخلى عنها متى انتهت المصلحة أو تعارضت مع أمن النظام الإيراني.
أما الحزب في لبنان، فهو جزء لا يتجزأ من جسد الولي الفقيه، والمساس به مساس بأمن طهران القومي والعقدي.
لقد فضح هذا المتأيرن نفسه ومشروعه؛ إذ أثبت من حيث أراد المدح أن غزة تُركت وحيدة تواجه آلة البطش، بينما تم استنفار كل الجهود لحماية الحليف الشيعي.
وفي هذا عبرة لكل من اغتر بشعاراتهم، ليعلم يَقِينًا أن المشروع الرافضي لا يمكن أن يكون نَصِيرًا لأهل السنة يَوْمًا من الأيام.
نسأل الله أن يبصر المسلمين بحقيقة أعدائهم، وأن يفرج عن أهلنا في غزة فَرَجًا قَرِيبًا.
(٤) المقارنة الرابعة:
القتال لأجل رؤية الخميني والانفصال عن الواقع الدولي:
= ما قررناه سابِقًا:
نبهنا في الحلقتين السابعة والثامنة من السلسلة (روابط المقالات: https://ihsan-alotibie.com/?p=22637 ) إلى أن التحزب الأعمى، وتأثير سحر قناة الجزيرة وعلماء الطوفان غيب الوعي بموازين القوى الدولية والتدخل الأمريكي الحتمي لحماية الاحتلال.
– ما شهد به الشاهد:
يكشف “العركي” عن الانفصال التام عن الواقع في عقول المخططين الذين ظنوا أن معركتهم ستقود إلى (تحقيق رؤية الإمام الخميني بإشعال الثورة الإسلامية الكبرى!)، ويعقب بأسف في ملاحظته الثامنة:
(وما كان لهم أن يضحوا بأبناء القسام وهذه الآلاف من سكان القطاع من أجل تحقيق رؤية الخميني التي هي في أصلها تمكين لمشروع “ولاية الفقيه”!).
كما يتعجب في ملاحظته التاسعة من غفلتهم عن أمريكا قائلًا: (أسقط القادة من حساباتهم نهائيًّا إمكانية التدخل الأمريكي.. واعتبرت الرسالة أن استمرار القصف بالمسيرات ليومين أو ثلاثة سيحقق الهدف! فكيف غاب عن القادة وهم يخططون لمعركة كبرى ومصيرية).

=خاتمة الكارثة باعتراف أهلها:
لقد احمرت أنوف وارتفع صراخ كثيرين عندما سميناها (كارثة) في منتصف عام ٢٠٢٤ م، وبعدها يخرج المتحدث الرسمي باسم حركة حماس حازم قاسم (في لقائه مع قناة العربية بتاريخ ٣١/ ١/ ٢٠٢٥ م) ليكرر الكلمة حرفيًّا ويقول: (نحن أمام كارثة غير مسبوقة في تاريخ شعبنا الفلسطيني حلت بقطاع غزة.. وكل قطاع غزة عاش هذه الكارثة)، ويخرج ممثل حماس في إيران صالح القدومي (بتاريخ ١٦/ ٤/ ٢٠٢٥ م) ليقول صراحة: (في الوضع الراهن فإن كلمة كارثة لا تكفي لوصف الأوضاع الحرجة للغاية في غزة).
ولعلكم الآن عرفتم أنكم كنتم تعيشون في عالم الأحلام والخيال، وأن كتاباتكم المسمومة ساهمت في تدمير غزة وقتل نخبها القرآنية والأكاديمية وعامة الأبرياء فيها، فصرتم شركاء في الإثم والآثار شئتم أم أبيتم، وكل هذا بسبب الجهل والعاطفة السلبية المقيتة.
والله الموعد

✍️كتبه: أبو طارق إحسان العتيبي
٢٤ ذو الحجة ١٤٤٧ هـ – ١٠ يونيو ٢٠٢٦ م

ميثاق الفطرة وحجية الرسالة.

ميثاق الفطرة وحجية الرسالة.

السؤال:

ما حقيقة الميثاق المذكور في قوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ…}؟ وهل يكفي ميثاق الذر وحده لإقامة الحجة على الخلق؟ وما مصير من لم تبلغه دعوة الرسل؟

 

الجواب:

ينتظم الكلام في تفسير الآية الكريمة في أمور:

١. الميثاق المذكور في قوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى} الأعراف/ ١٧٢، هو الميثاق الأول الذي فطر الله الناس عليه.

فهذا الإقرار بالربوبية مغروس في أصل الفطرة، وكل إنسان يولد وهو مجبول على الإقرار بوجود خالق له.

٢. الفطرة وحدها، أو هذا الميثاق الأول الذي أخذ على بني آدم، لا يكفي وحده لإقامة الحجة التي يترتب عليها العذاب يوم القيامة.

فالعقل والفطرة يدلان على التوحيد إجمالًا، لكن الله بعدله لا يعذب أحدًا بناءً على هذا الميثاق الفطري فقط.

٣. الحجة لا تقوم على العباد إلا ببعثة الرسل وإنزال الكتب، قال تعالى: {رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ} النساء/ ١٦٥.

ولذلك، فإن الاحكام التفصيلية لا تُتلقى من الفطرة، بل من الوحي.

والراجح من كلام أهل العلم أن من لم تبلغه دعوة الرسل في الدنيا -كأهل الفترة، ومن كان معذورًا بخرف أو جنون أو صمم- سيختبرون يوم القيامة في العرصات.

ولو أن الميثاق الذي في الأزل كان حجةً مقامةً على مثل هؤلاء لدخلوا النار مباشرةً ولحوسبوا بموجبه، فلما ثبت أنهم سيختبرون يوم القيامة ولم يُرسل لهم رسول في الدنيا، دل ذلك دلالةً قاطعةً على أن ميثاق الذر لا يكفي وحده لإقامة الحجة على الخلق.

​وقد ثبت في السنة المطهرة أن هؤلاء الأصناف يحتجون على الله يوم القيامة، كما جاء في مسند الإمام أحمد من حديث الأسود بن سريع وأبي هريرة رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أَرْبَعَةٌ يَحْتَجُّونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: رَجُلٌ أَصَمُّ لَا يَسْمَعُ شَيْئًا، وَرَجُلٌ أَحْمَقُ، وَرَجُلٌ هَرَمٌ، وَرَجُلٌ مَاتَ فِي فَتْرَةٍ، فَأَمَّا الْأَصَمُّ فَيَقُولُ: رَبِّ، لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَمَا أَسْمَعُ شَيْئًا، وَأَمَّا الْأَحْمَقُ فَيَقُولُ: رَبِّ، لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَالصِّبْيَانُ يَحْذِفُونِي بِالْبَعْرِ، وَأَمَّا الْهَرَمُ فَيَقُولُ: رَبِّ، لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَمَا أَعْقِلُ شَيْئًا، وَأَمَّا الَّذِي مَاتَ فِي الْفَتْرَةِ فَيَقُولُ: رَبِّ، مَا أَتَانِي لَكَ رَسُولٌ، فَيَأْخُذُ مَوَاثِيقَهُمْ لَيُطِيعُنَّهُ، فَيُرْسِلُ إِلَيْهِمْ أَنِ ادْخُلُوا النَّارَ، قَالَ: فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَوْ دَخَلُوهَا لَكَانَتْ عَلَيْهِمْ بَرْدًا وَسَلَامًا”.

وبهذا التقرير، يتبين أن الآية تقرر حقيقة الفطرة المغروسة في النفوس، بينما تذكر آيات أخرى أن المحاسبة والعذاب مشروطان ببلوغ رسالة الأنبياء.

والله أعلم

​✍️كتبه: أبو طارق إحسان العتيبي

٢٥ ذو الحجة ١٤٤٧ هـ – ١١ يونيو ٢٠٢٦ م

هل لكم إشراف على الجمعيات الخيرية؟

هل لكم إشراف على الجمعيات الخيرية؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قرأنا وسمعنا عن وجود جمعيات علمية في الأردن تحت إشرافكم شيخنا إحسان العتيبي، فما الذي ترشحونه لنا منها لطلب العلم على وفق منهاجها؟ وهل توجد جمعيات أخرى خارج الأردن تشرفون على مناهجها؟

 

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياكم الله وبارك في حرصكم على طلب العلم.
​أما الجواب عن سؤالكم؛ فقد كان لي سَابِقًا الإشراف العام على بعض الجمعيات في الأردن، ولكنني تركت ذلك منذ سنوات، ولم أعد مُشْرِفًا على أية جمعية البتة، لا عِلْمِيَّةً ولا إِغَاثِيَّةً، سواء في داخل الأردن أو في خارجه.
​وبهذه المناسبة، فإنني أؤكد وأبين للجميع أَنَّنِي لا أجيز لأي جهة كانت، سواء كانت جَمْعِيَّةً أو أَشْخَاصًا، بل ولا لأقرب الناس إلي، أن يجمع تَبَرُّعَاتٍ من أحد أو من أية جهة باسمي، ولا أبيح لأحد فعل ذلك مُطْلَقًا.
​نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص، وأن يوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح.
​والله أعلم

​✍️كتبه: أبو طارق إحسان العتيبي
٢٣ / ١٢ / ١٤٤٧ هـ
٠٩ / ٠٦ / ٢٠٢٦ م

 

 

ما التحقيق العلمي والحكم الشرعي في المنشور المنتشر الذي يحذر من ألفاظ دارجة “قد تؤدي إلى الخروج من الملة”؟

#من_أجوبة_الواتس
السؤال:
ما التحقيق العلمي والحكم الشرعي في المنشور المنتشر الذي يحذر من ألفاظ دارجة “قد تؤدي إلى الخروج من الملة”؟

الجواب:
الحمد لله
هذا المنشور يحمل رسالة مهمة، وعنوانه دقيق عِلْمِيًّا؛ إذ قال: “قد تؤدي إلى الخروج من الملة”، فاستخدم أداة الاحتمال (قد)؛ لأن الحكم يعتمد على قصد القائل وحاله، ولكن الألفاظ في ذاتها تحمل مخالفات عقدية خطيرة.
وإليك تفصيل الأقسام وبيان حكمها الشرعي:
أولا:
ألفاظ تتضمن سَبًّا لله تعالى أو نسبة العجز والجهل إليه:
مثل: (فلان الله ما بيقدر له)، (عجزت ربي)، (كرّهتني الله)، (جننت ربي)، (خوتت ربي).
حكمها:
كفر أكبر مخرج من الملة.
فمن قالها قَاصِدًا مُدْرِكًا لمعناها فقد كفر بالإجماع؛ لأن وصف الله تعالى بالنقص أو العجز أو الانفعال يتناقض مع أصل الإيمان.
ثانيا:
ألفاظ تتضمن الاعتراض على حكمة الله وقضائه:
مثل: (الله بيعطي حلاوة للي مالو سنان)، (فلان حرام يموت)، (لو يجي الله ما بفعل كذا)، (الله بيخلق ومحمد بيبتلي).
حكمها:
محرمة وتعد من كبائر الذنوب.
وفيها سوء أدب عظيم مع الله تعالى واتِّهَامًا له في حكمته وعدله.
وقد تصل بقائلها إلى “الكفر الأكبر” إذا صاحبها اعتقاد جازم بظلم الله أو إنكار لحكمته.
ثالثا:
ألفاظ الشرك اللفظي:
مثل: (لولا الله وفلان)، (وحياة النبي)، (ورحمة جدي)، (ورحمة ابني).
حكمها:
شرك أصغر.
فالحلف بغير الله شرك لقوله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ”.
رواه أبو داود والترمذي، وهو صحيح.
وكذلك مساواة المخلوق بالخالق بحرف الواو في (لولا الله وفلان).
والصواب المقطوع به: (لولا الله ثم فلان).
وقد يتحول هذا إلى “شرك أكبر” إذا قام بقلب الحالف أن المحلوف به مُعَظَّمًا تَعْظِيمًا يُسَاوِي تعظيم الله تعالى.
رابعا:
ألفاظ محرفة أو تتضمن معاني فاسدة:
مثل: (لا حول الله)، (الله يظلم اللي ظلمني).
حكمها:
التحريم ووجوب الإنكار والتوبة.
فعبارة (لا حول الله) توهم نفي الحول والقوة عن الله.
والصواب: “لا حول ولا قوة إلا بالله”.
وعبارة (الله يظلم اللي ظلمني) فيها نسبة الظلم لله، وقد قال تعالى في الحديث القدسي: “يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا”.
رواه مسلم.
والله أعلم

✍️كتبه: أبو طارق إحسان العتيبي
٢٢ ذو الحجة ١٤٤٧ هـ – ٨ حزيران ٢٠٢٦ م

الرفرف الخضر والعبقري الحسان، شرح مصور.

الرفرف الخضر والعبقري الحسان.

#الشرح_المصور_للشرع_المطهر
​نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الجلوس على تلك الرفرف الخضر والاتكاء على ذلك العبقري الحسان في دار المقامة التي لا نصب فيها ولا لغوب.

​لمشاهدة المقطع المرئي كاملا يرجى الضغط على الرابط التالي:

فقه أمهات المؤمنين في تبليغ أحكام البيوت النبوية.

فقه أمهات المؤمنين في تبليغ أحكام البيوت النبوية.

 

 

السؤال:
لماذا زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، كانوا يخبرن الصحابة الجنابة وعن الحيض.
لماذا للصحابة؟ وليس للصحابيات، وكيف كانوا الصحابة يسألن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم. مثالا حديث عائشة رضي الله عنها: كنت أغتسل انا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ونغترف منه جميعا. وهل هذه الأمور التي بالنسبة لنا نستحي من دراستها علنا، نفسها هذه الأمور التي أمر الله زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بأن يخبرن الصحابة بها، قال تعالى: (واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة).

الجواب:
الحمد لله
أولا:
لماذا كان الصحابة من الرجال يسألون زوجات النبي صلى الله عليه وسلم؟
السبب في ذلك: أن أحكام الجنابة والغسل ومباشرة الحائض ليست أَحْكَامًا خاصة بالنساء فقط، بل هي أحكام تخص الرجال والنساء على حد سواء.
فالرجل يحتاج أن يعرف كيف يغتسل، وكيف يعاشر زوجته الحائض معاشرة شرعية لا تخالف أمر الله.
ولما كانت هذه الأحكام تقع داخل البيت، لم يكن يعلم بتفاصيلها الدقيقة إلا أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، فكان لِزَامًا عليهن تبليغ هذا العلم للرجال والنساء، حِفْظًا للدين من الضياع ونقلًا لهجرة النبي صلى الله عليه وسلم الباطنة.
ثانيا:
كيف كان الصحابة يسألون؟
كان الصحابة يسألون أمهات المؤمنين بمنتهى الأدب والاحترام، ومن وراء حجاب، امتثالا لقوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} الأحزاب/ ٥٣.
وكان السائل إذا استحيا مهد لسؤاله بالاعتذار، كما فعل أبو موسى الأشعري رضي الله عنه حين قال لعائشة: إني أريد أن أسألك عن شيء وإني أستحييك، فقالت: “لَا تَسْتَحْيِ أَنْ تَسْأَلَنِي عَمَّا كُنْتَ سَائِلًا عَنْهُ أُمَّكَ الَّتِي وَلَدَتْكَ، فَإِنَّمَا أَنَا أُمُّكَ”.
رواه مسلم.
فكنَّ رضي الله عنهن يعاملن السائلين معاملة الأم لأبنائها في النصح والتعليم.
ثالثا:
توجيه لحديث الغسل من إناء واحد:
رواية أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لا تصف تفاصيل الجسد أو العورة حاشا وكلا، بل تصف حُكْمًا فِقْهِيًّا عَمَلِيًّا. فقد كان هناك خلاف واعتقادات خاطئة عند بعض الناس في جواز أن يغتسل الرجل بفضل ماء المرأة، أو أن يغتسلا معا من إناء واحد، فقطعت عائشة هذا الخلاف الطويل بكلمة واحدة تصف فعلا محكما، لتبين جواز ذلك شرعا. فالعبرة هنا بنقل الحكم الفقهي بأقصر عبارة وأدلها على المقصود.
رابعا:
علاقة ذلك بالآية الكريمة:
نعم، ما ذكرته في سؤالك صحيح تَمَامًا.
فهذا التبليغ هو من صميم امتثال أمهات المؤمنين لأمر الله تعالى في قوله: {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ} الأحزاب/ ٣٤.
والحكمة هنا هي السنة النبوية، ومن أعظم السنة ما خفي عن عيون الناس داخل البيوت من أحكام الطهارة والعشرة، فكنَّ رضي الله عنهن أمينات في نقل هذا الدين غَضًّا طَرِيًّا كما أراده الله، ولم يمنعهن الحياء من تبليغ الأحكام الشرعية التي تنبني عليها صحة العبادات كالصلاة وغيرها.
والله أعلم

✍️كتبه: أبو طارق إحسان العتيبي
١٦ ذو الحجة ١٤٤٧ هـ
٠٢ يونيو ٢٠٢٦ م

الزرابي المبثوثة، شرح مصور.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حياكم الله متابعينا الكرام، إليكم حلقة جديدة مِن مشروع ‫#الشرح_المصور_للشرع_المطهر‬.
​هل تخيلتم يَوْمًا كيف صَمَّم الله جل وعلا مَجالس أهل الجنة وجمال سجاداتها؟
في هذا المقطع القصير نعيش لحظات إيمانية مع قوله تعالى: {وزرابي مبثوثة} ونقف مع ثلاث دلالات عظيمة حول كمال الراحة، ودقة التنسيق، والنعيم المقيم الذي لا يزول أَبَدًا.

​نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الفردوس الأعلى.

شاهدوا المقطع مِن الرابط أدناه، وساهموا في نشره ليعم الخير:

‏https://youtube.com/shorts/0V5EG9NLGE0?si=5fQMmtn3dKo4HI2a

​✍️ كتبه:
أبو طارق إحسان العتيبي
٧ ذو الحجة ١٤٤٧ هـ – ٢٤ مايو ٢٠٢٦ م

أحكام الدعاء للمأسور وتفنيد دعاوى التكفير.

أحكام الدعاء للمأسور وتفنيد دعاوى التكفير.

 

السؤال:
هل صحيح قول “فك الله أسره” أو “فرج الله كربه” فيها تكفير؛ لأن هذه المصطلحات لا تقال إلا لمن سجن في سجون الكفار؟

الجواب:
الحمد لله
فهذا القول باطل ومردود جملة وتفصيلا، وهو ناشئ عن جهل بالشرع واللغة، ومخالف لما استقر عليه عمل علماء الأمة وسلفها، وليس في هذه العبارات أي محذور، فضلا عن التكفير.
والبيان في ذلك من وجوه:
أولا:
الأسر في لغة العرب والشرع هو الحبس والقيد، وكل من حُبس وضُيق عليه بحق أو بباطل فهو مأسور، بغض النظر عن هوية السجان أو مكان السجن، والدعاء له بالفرج هو من باب تنفيس الكربات المأمور به شرعا.
ثانيا:
لقد جرى عمل الأمة وعلماؤها على إطلاق هذه الألفاظ والدعاء بالفرج والفكاك لأئمة كبار سُجنوا في سجون المسلمين إثر فتن أو خلافات، ولم يقل أحد بـتكفير من سجنهم أو تكفير من دعا لهم، ومن ذلك:
١. إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله، فقد سُجن وضُيق عليه في فتنة خلق القرآن المعروفة، وكان المسلمون يدعون له بالفرج وتنفيس الكرب.
٢. شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، فقد سُجن في قلعة دمشق وسجن الإسكندرية بفتوى من بعض القضاة والفقهاء في زمانه، وكان تلاميذه كابن القيم وغيرهم يطلقون على حبسه لفظ الأسر ويدعون له بفكاك أسره، ولم يكن ذلك تكفيرا لمن سجنه من ولاة المسلمين وقضاتهم.
ثالثا:
أما عبارة “فرج الله كربه”: فالكرب هو الغم الشديد، وهو عام يصيب الإنسان في نفسه وماله وحريته، وقد ثبت في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرُبَاتِ يَوْمِ القِيَامَةِ”، فتقييد هذا الفضل بسجون الكفار تضييق لما وسعه الله.
والله أعلم

✍️كتبه: أبو طارق إحسان العتيبي
١٥ ذو الحجة ١٤٤٧ هـ
١ حزيران ٢٠٢٦ م

النَّمارق المَصْفوفة .. جمال التنسيق والاتِّكاء في مَجالس الجنة، شرح مصور.

0

النَّمارق المَصْفوفة .. جمال التنسيق والاتِّكاء في مَجالس الجنة.

 

‏⁧‫#الشرح_المصور_للشرع_المطهر‬⁩

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
‏​بعد أنْ يَطوف بنا البيان القرآني في مَشاهد الجنة العظيمة والجلوس على الأرائك والسُّرُر المرفوعة، ينقلنا المشهد إلى تفاصيل أرق وأدق في ديكور الجنة وجمال مجالسها في قوله تعالى: {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ} الغاشية/ ١٥
‏ويتبين معناها في النقاط الآتية:
‏​أولًا: حقيقة النمارق.
‏النمارق في لغة العرب هي جمع (نُمْرُقَة) وهي الوسائد والمرافق والمخاد التي يُتكأ عليها.
‏فالمجالس في الجنة ليست مساحات فارغة، بل هي مهيأة بعناية ربانية فائقة تضمن تمام الراحة والاستقرار لأهل النعيم.
‏​
‏ثانيًا: سر وصفها بأنها مصفوفة.
‏هذه الوسائد لم تُرم عبثا في المجالس، بل وصفها الله تعالى بأنها مصفوفة، أي موضوعة بعضها إلى جنب بعض بانتظام وتنسيق بديع، وجُعِل بعضها قريبا من بعض صَفًّا.
‏فأينما أراد الجالس أنْ يجلس أو يشتهي أنْ يتكئ على جنب أو آخر، وَجَدَها جاهزة مصفوفة أمامه لا يَتعب في البحث عنها ولا في ترتيبها، بل يجدها مُجَهَّزة للاحتفاء به وبأحبابه وإخوانه وهم متقابلون يتبادلون أطراف الحديث في سرور وأُنْس.

‏​ثالثًا: قاعدة الأسماء في النعيم.
‏ينبغي للمسلم أنْ يستقر في قلبه أننا عندما نصف النمارق وسائر النعيم، فإننا نتكلم بحقائق ما في الدنيا لتقريب المعنى، أمَّا حقيقة ما في الجنة فهو نعيم عظيم لا يعلمه إلا الله، ولا يَشترك مع ما في الدنيا إلا في الأسماء فقط، كما قال ابن عباس رضي عنهما:
‏”ليس في الجنة مما في الدنيا إلا الأسماء” .

‏​والله أعلم.

‏✍️ كتبه:
‏أبو طارق إحسان العتيبي
‏٢ ذو الحجة ١٤٤٧ هـ
‏١٩ مايو ٢٠٢٦ م
‏​
‏•┈••✦🔹✦••┈•

‏خدمة وقناة واتساب موقع إحسان العتيبـي.
‏☘️(للاشتراك)☘️
‏ 👇🏼
‏⁦‪wa.me/962787873264‬⁩

‏👇🏼
‏⁦‪whatsapp.com/channel/0029Va…‬⁩

دحض الأباطيل وتفنيد تحريفات “الكيّالي” للقرآن الكريم.

دحض الأباطيل وتفنيد تحريفات “الكيّالي” للقرآن الكريم.

السؤال:
انتشر مقطع فيديو يدعي صاحبه -علي الكيّالي- أن الصمت لثلاثة أيام هو علاج مَجَّانِيٌّ يسمى “طاقة الصمت” اسْتِدْلَالًا بقصة زكريا عليه السلام.
ويدّعي -أَيْضًا- أن الالتفات نحو المسجد الحرام عند الخروج من المنزل، وفتح نوافذ البيت باتجاه القبلة يجلب الطاقة الإيجابية والسعادة للبيت مُسْتَدِلًّا بآيات من القرآن الكريم، فما صحة هذا الكلام وتفسيره لهذه الآيات؟

​الجواب:
الحمد لله
​الرد العلمي على هذه التخريفات والتحريفات لمعاني كتاب الله يتلخص في النقاط الآتية:
​أَوَّلًا:
دعوى أن الصمت ثلاثة أيام هو وصفة قرآنية للعلاج بالطاقة: هذا كذب على الله وتحريف للكلم عن مواضعه. الآية في قصة زكريا عليه السلام هي قوله تعالى: {قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا} مريم/ ١٠، فالآية هنا بمعنى العلامة على حمل امرأته بيحيى عليه السلام، وليست عِلَاجًا.
وكان منعه من الكلام آية معجزة من الله مع كونه صَحِيحًا سَلِيمًا، وليس صَمْتًا اخْتِيَارِيًّا لطلب الطاقة المزعومة.
بل إن تعمد الصمت تَعَبُّدًا أو تَقَرُّبًا هو من البدع المنهي عنها في الإسلام، كما في قصة أبي إسرائيل الذي نذر أن يصوم ولا يتكلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “مُرُوهُ فَلْيَتَكَلَّمْ، وَلْيَسْتَظِلَّ، وَلْيَقْعُدْ، وَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ” رواه البخاري.
​ثَانِيًا:
دعوى توجيه الوجه للمسجد الحرام عند الخروج من البيت أو السوق لجلب الطاقة استدلالا بقوله تعالى: {وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} البقرة/ ١٤٩: هو تلاعب بكتاب الله.
فالآية -قَطْعًا- تتحدث عن وجوب استقبال القبلة في الصلاة عند السفر والخروج من البلد، وليس مجرد الالتفات نحو مكة لثوان عند الخروج لقضاء الحوائج اليومية من أجل جلب الطاقة، وهذا إجماع المفسرين.
​ثَالِثًا:
الآية في سورة يونس: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ} يونس/ ٨٧: معناها: اجعلوا بيوتكم مساجد تصلون فيها متوجهين للقبلة خَفْيَةً حينما منعهم فرعون من إظهار الصلاة.
ولا علاقة لها بالهندسة المعمارية أو فتح النوافذ لجلب الطاقة الإيجابية.
​فما جاء في هذا المقطع هو من التفسير الباطني المذموم، ولي لأعناق الآيات لخدمة فلسفات الطاقة الوثنية، وهو تَقَوُّلٌ على الله بغير علم.
​والله أعلم

​✍️كتبه: أبو طارق إحسان العتيبي
١٢ ذو الحجة ١٤٤٧ هـ – ٢٩ مايو ٢٠٢٦ م