مشكلة مسجد يُزعَم أنه بني على أرض وقف لمسجد آخر

السؤال

لدينا مسجد في حضرموت اليمن بنته مؤسسة الإمام الشافعي الخيرية على أرض اشترتها من شخص والمشكلة هنا يقول بعض كبار السن أن هذه الأرض التي بنى عليها المسجد هي وقف على مسجد آخر.

وقبل الإجابة على السؤال نحب أن نعلمكم بالآتي:

  1. أن الشخص الذي باع هذه الأرضية على المؤسسة لديه وثائق معتمدة من قبَل المحكمة .
  2. أن القائمين على وقف المسجد الذي يقال إن هذه الأرض له إلى الآن لم يطالبوا بهذه الأرض علمًا أن المسجد له أكثر من سنة منذ بداية تأسسيه .
  3. أن كبار السن ليس لديهم أية وثائق تدل على أن هذه الأرض وقف على ذلك المسجد وإنما هي بسبب خبرتهم في الرزاعة والمخالعة .
  4. أن مؤسسة الإمام الشافعي مستعدة لشراء الأرض من جديد إذا ثبت من قبل المحكمة أنها وقف لهذا المسجد .
  5. أن المسجد الذي بني على هذه الأرض جامع لا يوجد في هذه القرية إلا مسجد آخر وهو تابع للصوفية مليء بالبدع ولا تقام فيه جمعة .
  6. المؤسسة التي تبنت هذا المسجد سلفية سنية وهي معروفة ومزكاة من كثير من علماء الحرمين منهم فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك والشيخ عبد الرحمن بن صالح المحمود.
  7. أن هذا المسجد ولله الحمد قائم على السنة .

والسؤال هنا :ما حكم الصلاة في هذا المسجد؟ وما هو رأيكم في أولئك الذين يحذرون الناس من الصلاة في هذا المسجد بحجة أنه بني على أرض مشبوهة.

الجواب

الحمد لله

الصلاة في المسجد صحيحة، ولا التفات إلى ما يقوله بعض كبار السن عندكم من غير بيِّنة، والوثائق التي عند من باعكم الأرض هي من البينات على صحة تملك صاحب الأرض لها إلا أن يتبيَّن غير ذلك، وكلام بعض كبار السن لا يقدم ولا يؤخر، وخاصة أن من يزعمون أنهم قائمون على وقف تلك الأرض موجودون ولم يطالبوا بها.

فاستمِروا في الصلاة في المسجد، ولا تلتفتوا إلى كلامٍ يُلقى بلا بيِّنة شرعيَّة، وعلى من يحذِّر من الصلاة فيه أن يتقي الله ربَّه، ولا يردِّد كلام غيره ويخالف الحقائق والبينات، وعليه أن يثبت كلامه ببينة شرعيَّة وإلا فلا يحل له ترك الصلاة في المسجد فضلًا عن تنفيره ومنعه من صلاة غيره فيه.

وفقكم الله لما فيه رضاه، ونسأله تعالى أن يتقبل منكم صالح أعمالكم.

 

والله أعلم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

spot_img

أكثر الفتاوى شهرة