قال ابن قتيبة في بيان المراد بالحسن الذي أوتي يوسف عليه السلام نصفه

قال ابن قتيبة في بيان المراد بالحسن الذي أوتي يوسف عليه السلام نصفه :
( ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ: ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺬﻫﺒﻮﻥ ﻓﻲ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻄﻴﻪ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﺤﺴﻦ, ﻭﺃﻋﻄﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻵﺧﺮ, ﻭﻓﺮﻗﻪ ﺑﻴﻨﻬﻢ.
ﻭﻫﺬﺍ ﻏﻠﻂ ﺑﻴﻦ ﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺪﺑﺮﻩ ﺇﺫﺍ ﻓﻬﻢ ﻣﺎ ﻗﻠﻨﺎﻩ.
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻋﻨﺪﻱ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ, ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ, ﺟﻌﻞ ﻟﻠﺤﺴﻦ ﻏﺎﻳﺔ ﻭﺣﺪﺍ, ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻟﻤﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ, ﺇﻣﺎ ﻟﻠﻤﻼﺋﻜﺔ, ﺃﻭ ﻟﻠﺤﻮﺭ ﺍﻟﻌﻴﻦ; ﻓﺠﻌﻞ
ﻟﻴﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻧﺼﻒ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﺴﻦ, ﻭﻧﺼﻒ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ.
ﻭﻗﺪ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺟﻌﻞ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﺛﻠﺜﻪ, ﻭﻵﺧﺮ ﺭﺑﻌﻪ, ﻭﻵﺧﺮ ﻋﺸﺮﻩ, ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺠﻌﻞ ﻵﺧﺮ ﻣﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎ.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﺋﻞ: ﺇﻧﻪ ﺃﻋﻄﻲ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ, ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻋﻄﻲ ﻧﺼﻔﻬﺎ, ﻭﺟﻌﻞ ﻟﻠﺨﻠﻖ ﻛﻠﻬﻢ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻵﺧﺮ.
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ; ﻟﻮﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻄﻲ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ, ﻳﻘﺎﻭﻡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻭﺣﺪﻩ.
ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻌﻨﺎﻩ: ﺃﻥ ﻟﻠﺸﺠﺎﻋﺔ ﺣﺪﺍ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ, ﻭﻳﺠﻌﻠﻪ ﻟﻤﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ, ﻭﻳﻌﻄﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ, ﻭﻳﻌﻄﻲ ﻵﺧﺮ ﺍﻟﺜﻠﺚ, ﺃﻭ ﺍﻟﺮﺑﻊ, ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺸﺮ, ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ.)
انتهى من كتابه ” تأويل مختلف الحديث ”
( منقول )

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

ابقَ على إتصال

2,282المشجعينمثل
28,156أتباعتابع
10,000المشتركينالاشتراك

مقالات ذات صلة